موقع صوتك | منبر الصوت الحر

اصابتان ببكتيريا الحمى المالطية في ام الفحم والبلدية تحذر

Wednesday, March 8, 2017 1:36:43 PM
اصابتان ببكتيريا الحمى المالطية في ام الفحم والبلدية تحذر


قال الدكتور راتب محاميد – من الخدمات البيطرية في بلدية ام الفحم - أنه تم الأسبوع الماضي الكشف عن اصابتين من قبل دائرة الصحة اللوائية  بمرض الحمى المالطية في مدينة ام الفحم.

وأضاف الدكتور راتب محاميد: "على ضوء تفشي المرض من جديد هذه السنة وخطورته على صحة المواطنين نتوجه الى اهلنا في ام الفحم بمساعدتنا وإبلاغنا في قسم الخدمات البيطرية - بلدية ام الفحم عن المحلات التجاريه والباعة المتجولين الذين يبيعون أجباناً مصنعة بيتياً بهدف القضاء على هذا المرض".


مضيفاً: "كما نتوجه الى اهلنا في مدينة ام الفحم بعدم شراء الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان من المزارعين مباشرة والباعة المتجولين  والمحلات التي  لا تحمل تراخيص من قبل وزارة الصحة".


يذكر أن الحمى المالطية هي نوع من البكتيريا وتسمى "بروسيلا" والتي تصيب الحيوان والإنسان، ويمكنها العيش والتكيف داخل جسم الانسان وخارجه، وهذا النوع من البكتيريا يمكنه ان يعيش لفترة طويلة من الوقت داخل الانسجة المصابة والمجمدة على الرغم من سهولة القضاء عليها بواسطة "الغلي" او البسترة".


ومن اعراض الإصابة بالحمى المالطية ارتفاع درجة الحرارة مع تعرق شديد خصوصاً في الليل والصداع وآلام الظهر وآلام المفاصل وإرهاق وتعب عام وخمول ونقصان بالوزن.


اما الوقاية من المرض فهي كالتالي:

1. يحب التأكد من خلو الماشية من الحمى المالطية.

2. غلي الحليب او بسترته قبل الشرب.

3. لبس قفازات عند اجهاض الماشية او ذبحها.

4. تجنب اكل اللحم او الكبد الذي لم يتم طهيه.

5. الاهتمام بالنظافة العامة في المسالخ والحظائر.

شارك برأيك

موقع صوتك | منبر الصوت الحر

موقع صوتك عبارة عن موقع اجتماعي ثقافي سياسي يحترم حرية الرأي ويشجعها, كما ان الموقع مفتوحا لجميع التيارات الفكرية والسياسية