facebook youtube twitter rss
الخميس 02 تشرين أول/أكتوبر 2014م | 07 ذو الحجة 1435ه‍

واحد من الناس شفاعمرو وطمرة

عضو مجلس شبيبة برلين محمد ابو الهيجاء في لقاء خاص : أفكر في خوض الانتخابات في طمره

عضو مجلس شبيبة برلين محمد ابو الهيجاء في لقاء خاص ويكشف لنا أسرار : "أفكر في خوض الانتخابات في طمره"

ضمن سلسلة زاوية واحد من الناس الخاصة بموقع صوتك , فقد قام طاقم موقع صوتك باجراء مقابله مع الشاب الطمراوي محمد ابو الهيجاء المقيم في دولة ألمانيا ليحدثنا عن اخر اعماله وعن نشاته وعن بعض الامور التي تتعلق  بالمدينة وعلى راسها بلدية طمره.
اليكم اللقاء:

صوتك :من هو محمد ابو الهيجاء؟:
محمد ابو الهيجاء: ولدت في مدينة طمره لعائلة مستورة الحال , هوايتي كرة القدم والتصوير الفيتوغرافي والفيديو,خريج الكلية الأكاديمية بيت بيرل لقب أول بموضوع التربية اللا منهجية وتدريس التاريخ, وخريج حركة الشبيبة العامله والمتعلمة,  أمي هي ميسر محمود أعمر زيداني وأبي هو حسن موسى الشاويش الخطيب ابو الهيجاء .
عندما ولدت دخلت أمي المستشفى ومنعوني ان ارضع منها بسبب مرض في الدم , وهنا انتقلت للعيش في حضانة خاصة "نبيهة زيداني" وحتى الان ما زلت اناديها ماما نبيه, وبعدها انتقلت من بين ايدي خالاتي , وعموميتي وجارتنا الفاضلة الحاجة نادية ذياب رحمة الله عليها .
خلال أول سنوات حياتي كنت متعلقا جدا بأبن عمي أكرم الذي كان يكبرني بسنه حيث كان يساعدني كثيرا حتى جيل الأبتدائيه وإضافة لذلك كنت دائما ابقى مع العم محمد رحمة الله عليه ومع خالاتي .
في المرحلة الاعدادية قمت بالانضمام الى حركة الشبيبة العاملة والمتعلمة ,نشات وترعرت فيها وكان لها الدور الأهم في بناء شخصيتي وبالأخص الأب والعم كمال ابراهيم الخليل ابو الهيجاء(ابو غازي) وبعد المرحلة الاعدادية توجهت الى المدرسة الثانوية د.هشام ابو رومي وتخرجت من هناك من قسم البيوكيمياء.
صوتك :ما هي شهاداتك التعليمية والجامعية؟
محمد ابو الهيجاء : لقب أول في التربية اللا منهجية وشهادة تدريس بموضوع التاريخ , موجه شبيبة وتربية اجتماعية من قبل وزارة المعارف , موجه لموضوع القياده من قبل حركة الفالكون الدولية والأتحاد الاوروبي,مدرب تربوي من قبل الاتحاد الاوروبي , شهادة توجيه عمل لعلم الاجتماع من جامعة بوتسدام الألمانية ضمن دورة استكماليه
صوتك :ما هي الخبره في عملك , وكيف ابتدات عملك؟
محمد ابوا لهيجاء : عندما كنت بالمدرسه والتعليم الجامعي كنت اعمل في المخبز الخاص للعائلة , وبمطعم الخير بمدينة طمره حتى أنهيت تعليمي , ومن ثم ابتدأت العمل في حركة الشبيبة العاملة والمتعلمة كمرشد رئيسي في نادي طمره ومن ثم مدير قسم الفعاليات في المجتمع العربي ومساعد مركز الوسط العربي للشبيبة العاملة والمتعلمة طوني نصر.
إضافة لتنظيم العديد من الفعاليات التطوعية ضمن السلطة الوطنية للامان على الطرق, مكافحة المخدرات والسموم, القياده وأنواعها ومشاريع تربوية أخرى دولية ومحليه.
عملت ايضا في مجال الصحافة والاعلام في مواقع محلية , عربية وعبريه وعضو في الجمعية للمحافظة على الاثار والتراث.
والان اعمل في المانيا مفتش لموضوع البعثات الى ومن المانيا
ما هي طبيعة عملك في ألمانيا ؟
محمد ابو الهيجاء: اقوم ببناء وتركيز مشاريع تربوية لا منهجية في برلين ضمن الاتحاد الأوروبي ووزارة العائلة في ألمانيا ,  وأعتبر العربي الاول في هذه النوعية من المشاريع , اضافة لذلك فاني اقوم بتنظيم بعثات من والى المانيا والمشاركه بكافة المشاريع التي تخص المجتمع العربي الفلسطيني , اضافة لمشاريع سلام وتعايش ضمن مجلس الشبيبة في برلين ومجلس الشبيبة الاوروبي.
من جهة اخرى فاني أقوم بتدريس اللغة العربية والدين الاسلامي في مراكز شبابية مختلفة التي قمت بأفتتاحها مثل نادي حيفا الشبابي في برلين , نادي "أفق النظر" , وقريبا سأقوم بافتتاح نادي طمره التربوي في برلين الذي عباره عن مكتبة لغة عربية ودين اسلامي ,دعم الطلاب الجامعيين العرب في الجماعات الأمانيه, كل هذا بالتعاون التام ما بين كون اكت , كمت ناديف, حركة الشبيبة العالمية الفالكين والدولة الالمانيه.
صوتك : هل من عروض تلقيتها من بعض المؤسسات الألمانية؟
محمد أبو الهيجاء : لقد تلقيت العديد من العروض للعمل والبقاء في ألمانيا , منها مدارس ثانوية (سجيلتزر شوليه وبيت هوفين شوليه) , صناديق مختلفة , بلدية شارلتنبرغ في برلين , وبعض نوادي الشبيبة والجاليات العربية , وانهالت علي العروض أكثر بعد ان كرمني رئيس دولة ألمانيا كرستيان فولف
صوتك :حدثنا أكثر عن تكريم رئيس دولة المانيا لك؟
محمد ابو الهيجاء: ان هذا التكريم كان لكل من المربي طوني نصر مدير القسم العربي لحركة الشبيبة العاملة والمتعلمة ولي على المشاريع التي قمنا بها على حد سواء وبخدمة ابناء الشبيبة في المجتمعين , وبحضور كافة الوزراء الألمان وبعض الشخصيات السياسية والتربوية, والحمد لله وفقنا الله فكل هذا بفضله .
صوتك: الم تقم اي مؤسسة في المدينة مثل البلدية أو ما شابه بتهنئتك او تكريمك على هذا الانجاز ؟
محمد أبو الهجياء : اولا انا لا اعمل من اجل ان يكرمني أحد ,لا انتظر تكريم او شهادة شكر من اي شخص خاصة من البلدية , وبنفس الوقت لقد اتصلوا بي مهنئين كل من قادة الحركة الاسلامية في المدينة الممثله المربي وائل العادل ذياب والشيخ ابراهيم حجازي , المربي كمال ابو الهيجاء ,المربي سعيد البيك مدير مدرسة الخوارزمي, الاستاذ عبد الحليم ذياب , الموجه عبد الرحيم ذياب, د. كمال الحسيني ,الأخ رامي عواد ,السيد يوسف ذياب ابو نزيه مدير مجلس العمال ,اضافة لبعض رسائل الشكر من قبل بعض الاصدقاء من المجتمع العربي , على سبيل المثال المربي جلال صفدي مدير دائرة الشباب والمجتمع , المربي محمد خليل مدير المراكز الجماهيرية في البعنه ودير الاسد, المربي ايهاب ابو ليل , المربي وسيم عابد - الناصره,المربي علاء برهوم رئيس اللجنة في عين رافه وايضا من قبل السفارات العربية المختلفة في المانيا,الحمد لله هنالك من يقدر عمل الشبيبة ولا يبخلون بأي شيء, حتى ان رئيس بلدية شارلتغنبرغ رينهارد ناومن قام باعطائي وسام سفير التربية.
صوتك : اذا انت مستاء من البلدية على تجاهلها لك ؟
محمد ابو الهيجاء: انا مستاء على البلدية على عدم دعمها لابناء جيل الشبيبة فقط , وليس لأي مصلحة شخصية , فانا لا انتظر اي دعم شخصي لي من البلدية بل "دعمي سابق على البلدية " .كل ما اطلبه هو دعم ابناء الشبيبة والشباب في طمره وعدم احتكار هذه المشاريع لجسم واحد فقط.
انا احترم البلديه وأحترم رئيسها ومستشاره وحقي ان انتقد , وأرفض ان تكون مهاجمة شخصية كرفضي التام على الاعتداءات الكلامية ضد اي انسان. عادل ابو الهيجاء قدم لطمره ولكن ليس بما يكفي وليس كما كان متوقع وعار علي او على أحد انكار هذا ولكنا الان نريد التغيير نحو مستقبل افضل ومشاريع تربوية تخدم الجميع وليس فقط لجسم واحد.
صوتك :وهل المشاريع الشبابيه في طمره محتكره لجسم واحد فقط بحسب رأيك؟
محمد ابو الهيجاء : حتى الان نعم ,فهم عبارة عن "انبوب الميزانية للبلدية" , وهنالك من يخاف قول هذا وسيبقون كما هم حتى انتهاء الادارة الحالية للبلدية وبعد ذلك لكل حادث حديث.وعلينا كشف الأوراق على الطاوله وخاصة موضوع التعيينات في هذا الجسم التابع للبلدية.
صوتك : ما رأيك بالتعيينات التي تعطى لأشخاص في المدينة وهل حقا ستكون انت مدير وحدة الشبيبة في البلدية كما نسمع؟
محمد أبو الهيجاء :انا لم اسمع ,وان سمعت اعترض على من يقول هذا, البلدية أدرى بموضوع التعيينات ,ولكن سيكون هنالك مناقصه وحتى الان لم اقرر بهذا الموضوع ان ساقدم لهذه الوظيفه ام لا, وأرفض رفضا باتا أن ادخل هذه الوظيفه بدون مناقصة شريفه ونزيهه بحق الله فهنالك العديد من الكفاءات الشابة التي تستحق هذا المنصب , ولكن ما اعلمه ان البلدية تقوم باخفاء هذا الموضوع من أجل تعيين احد الأشخاص دون مناقصه وتأجله حتى ان يحصل على لقب جامعي . انا أعمل الان في المانيا ورأسي وتريكزي هنا وبالمشاريع الدولية لا المنهجية .
صوتك :هل هنالك مشاريع دولية تقوم بتطبيقها في طمره؟
محمد ابو الهيجاء: الحمد لله لقد قمنا ببناء بعض المشاريع منها مع مدرسة الخوارزمي الثانوية , حركة الشبيبة العاملة والمتعلمة , مدرسة ابن خلدون الاعدادية حيث تقوم في هذه الاثناء المرشده الاجتماعية الالمانيه لميس فلويتر بالتطوع هناك , اضافة لعدة مشاريع نقوم في بنائها الان وسيتم الكشف عنها عما قريب , وبنفس الوقت انا بأتصال دائم مع ادارة الحركة الاسلامية في المدينة وبعض المدارس للتعاون التام وحركة الشبيبة العاملة والمتعلمة , والمركز الجماهيري في البعنه.
وفي الاشهر القريبه ستزور مدرسة الخوارزمي برلين ضمن بعثه رسمية وسأقوم خلال زيارتي لطمره بترتيب كافة الأمور.
كل المشاريع في طمره ستكون للجيل الشاب , والطبقة الفقيره, البسيطه العامله في المدينة , فان الشباب في المدينة بأمس الحاجه للمشاريع والدعم المادي والمعنوي , وذلك بالتعاون مع الدولة الالمانية ,الاتحاد الاوروبي ,احدى امارات الخليج و رجال أعمال عرب منهم المنتج الفني هشام خليل متعهد النجوم مدير شركة تيجا ايفينت.
بجعبتي عشرات المشاريع التي تبدأ بال 20 الف يورو حتى النصف مليون يورو وندرس امكانية بناء هذه المشاريع .
صوتك : ما هو تقييمك على الوضع الحالي بطمره؟
محمد ابو الهيجاء: انا اريد ان اركز على منظور الخبره والعمل في المجال التربوي والشبابي , في الفتره الأخيره نرى عمل واسع لشريحة الشبيبة في طمره ولكن بنفس الوقت نرى التجاهل للطلاب الجامعين ولشريحة الشباب  في المدينة اي ما فوق ال 18 عام , وأنهم لا يملكون حق التقرير ولا التمثيل في الوظائف والمهن وهذا أمر ارفضه بتاتا .
وبنفس الوقت الوضع بشكل عام لا يحسد عليه,انا متابع لكل صغيره وكبيره في طمره اما عن طريق المواقع الاخباريه واما عن طريق المحادثات الشخصية, الشارع الرئيسي سيعود لحالته القديمه بعد عامين , المنطقة الصناعية بالحضيض تفتقر للشركات التكنلوجيه,المشروع البائس مدينة بلا عنف ,فمنذ ان دخل ازداد معه العنف وهدفهم في البلدية هو فقط الحصول على ميزانيات والتوظيف في هذا , انا كنت اول الداعمين لهذا المشروع ولكن بعد ان بانت الحقائق أبتعدت عنه كونه لا يخدم المدينة بل يخدم المركز الجماهيري وميزانية البلدية فقط , والكثير مستاء من هذا المشروع وهنا أوجه كلمة بهذا الموضوع ان تتم حتلنة الأمور وان يعملوا بضمير ويكفي شعارات رنانه,مشروع الشبيبة في ضائقه يخدم معاشات خاصة  ولذا أرى ان تمثيل الشباب في المؤسسات المختلفة في المدينة وعلى رأسها البلدية ذو اهمية عاليه , لأن للشباب أهمية ودور في بناء هذه المدينة ولكنهم لا يستغلون الفرصة وبالأحرى لا تعطى لهم الفرصه, وعلينا بناء تغيير نوعي لهذا فالشباب هم عماد المستقبل , فكل الثورات في العالم العربي كانت مدعومة من قبل الشباب وهم من قاموا بها .وباذن الله على الشاب الطمراوي ان يقوم بثورة شبابية تربوية حتى وأن لزم الأمر بخوض الانتخابات وفقط بما يرضي الله.
صوتك : اذا هل نرى اضواء الانتخابات القريبه وهل حقا كما سمعنا ان محمد ابو الهيجاء مشترك بها؟
محمد ابو الهيجاء: انها وقاحة ان اتكلم عن تغيير المجتمع الطمراوي وانا بعيد عنه جغرافيا, في هذا الوقت وهذه الفتره انا في ألمانيا ولدي عقد عمل حتى أخر السنه , ولكن قضية ترشيح نفسي واردة بالحسبان وأفكر بهذا الموضع ببناء قائمة شبابية مستقله وهنالك مشاورات ومفاوضات مع خيرة شباب وشابات هذا البلد ممن يفتخر بهم جميع المواطنين,ولكن حتى الان لا يوجد اي شيء نهائي , وليس من المفروض ان اترأس انا القائمه , ولكني عرضت هذا  امام بعض الاصدقاء, واذ بهم يصنعون مجموعة على الفيسبوك تحت اسم "ساصوت لمحمد ابو الهيجاء" , اضافة لذلك فقد ابتدأ الموضوع يتداول بين الأصدقاء وتلقيت الدعم الكامل من مدراء مدارس , وبعض الاصدقاء من مختلف التيارات الحزبية والعائلية ,اضافة لبعض الشباب الطمراوي , سيتم ذكر الجميع حين يحين الموعد.
صوتك : ما هي اهم الأمور التي ستركز عليها أن قمت بترشيح نفسك نهائيا؟
محمد ابو الهجياء : اذا قررنا باذن الله خوض الانتخابات فانها ستكون ضمن قائم شبابية ومحاربة العائلية والاحزاب الانتهازية أولا , ثانيا وثالثا . ورفع راية الشباب عاليا , ومن ثم التركيز على العمل التربوي لا المنهجي وللشباب سيكون دور مهم جدا في هذا الأمر , اضافة لذلك سنقوم بمراقبة عمل جميع الأقسام في البلدية وبدون استثناء وربط ايدي من يعمل بدون ضمير وسنكشف اوراق لا تخطر على بال اي انسان.
صوتك: اذا هل لديك وثائق تريد كشفها؟وما رأيك بمن ينتقد البلدية ؟
محمد ابو الهيجاء: لا بل لدي كلمة حق اريد أن أقولها ومن يخاف من الله لا تخف منه , لا يوجد اسرار بالموضوع , وانا أحد الاشخاص الذين عملوا وما زالوا يعملون لخدمة المدينة ومواطنيها والبلدية ولا أحد يقدر ان ينكر هذا , وان كان انتقاد بناء انا احترمه , انا مع حرية التعبير عن الرأي ولكن عليها ان لا تكون ساذجه وخاليه من الوقائع وتستغل مصالح شخصية أو مدسوسه , يمكنهم ان ينتقدوا البلدية فهذه هي الديمقراطية وبنفس الوقت أن يحاسبوا انفسهم على دعم اعضاء لا تستحق الثقه وحاربوا البلدية فقط لأن رئيسها ابو سلام .  
صوتك : هل انت تتكلم باسم الشباب الطمراوي, وهل هنالك من يقوم بتوجيهك في هذا ؟
محمد ابو الهيجاء: انا لست متبوع ولا تابع لأي شخص , لدي رأيي ولدي حرية التعبير عنه وانا امثل نفسي وفكري وانا تابع لهم , وانا لست الناطق باسم الشباب الطمراوي , فهنالك من يعارضني الفكر وهنالك من يحاربني وهنالك من يشجعني والحمد لله هم كثر , ولكني مره اخره أقولها اني الان أقوم بتمثيل شخصيتي وفكري فقط, ولم أخول بتمثيل أي شخص حتى الان.
صوتك : اذا هل يوجد لديك اعداء؟
محمد ابو الهيجاء : اذا كان هنالك من يحبني فانه يوجد من لا يحبني , انا لا اقيس هذا على تعقيبات في الانترنت او على منشورات بالفيسبوك ان كانت تحبني او لا تحبني, فانا لا أبحث على الشهرة وخذ هذا بالحسبان, بل اعمل ما يرضي الله وما وصلته لم يصله اي شاب في جيلي وهذا بفضل الله, ولكن هنالك اختلافات بالرأي مع بعض الأشخاص في المدينة , لهم رأيهم ولي رأيي , ولكن الحمد لله مره اخرى وحسب ما أسمع من الأصدقاء وبعض مدراء المدارس وشخصيات من المجتمع العربي ان اسمي يذكر بالخير والانسان هو لا شيء بدون طيب أسمه.
صوتك :لنضع التواضع على جنب , هل انت قادر على ادارة البلدية ؟
محمد ابو الهيجاء : وحدي انا لست قادر وان يد الله مع الجماعه فان كنا مجموعة موحده تهدف الى خدمة المدينة مواطنيها فانا قادرون ان نضع الصنيبعه في مفرق بئر الطيره ونحن لها "وما بحك جلدك الا ظفرك" .
بنفس الوقت لدي علاقات الخاصة وأصدقاء في بعض الوزارات وعندما تجتمع البلديه مع أحد الاشخاص منهم , فأن رد الوزارة يكون " هذا عشان شوكو" , لا اقدر ان اقول كل شيء عبر الصحافة , هنالك من يعلم وهنالك من لا يعلم , ولكن ان وحدت الصفوف نستطيع وان توحدنا كالرجل الواحد نستطيع تحويل طمره حقا الى عاصمة الجليل لا وبل تحرير العراق وفلسطين.
صوتك : لو ان محمد ابو الهيجاء رئيس البلدية ماذا سيفعل ؟
محمد ابو الهيجاء : انا الان لست رئيس بلدية , والرئيس الحالي يتمتع بصفات ايجابية بالعمل السياسي فهو رئيس ذو خبره عالية  , وبنفس الوقت لا يوجد شيء اسمه مستحيل, ولكن استطيع ان أجيبك على النحو التالي , لو انه كان لدي تأثير في البلدية لقمت بالتركيز على سبعة أمور اساسية :
الاول مراقبة عمل أقسام البلدية وخاصة قسم الرفاه الاجتماعي (الشؤون) ,المركز الجماهيري و قسم الحسابات  وأن تدار جميع الامور هناك من قبل لجنة خارجية تابعة للبلدية وممثله من جميع المختصين.
الامر الثاني هو دعم النشاطات التربوية ولا المنهجية في المدينة والمدارس وان يكون ممثل من قبل البلدية في كل مدرسه من اجل متابعة جميع الامور التربوية والتعليمية في كل مدرسه ومدرسه.
الامر الثالث هو فتح ابواب المؤسسات الخاصة بالبلدية امام جميع الأطر السياسيه والشعبيه في المدينة  لأنهم هم جزء من المدينة , وبالرغم من اختلاف الراي فعلينا ان نحترم ان لكل واحد وجهة نظره , تعدد الأحزاب هو تعددية , والتعددية هي أهم اجزاء الديمقراطية.
الامر الرابع بناء لجنة شعبيه أمينه وصادقه وغير منافقه ,غير كاذبه ولا تهدف الى تشويه الأمور واشاعة الاكاذيب وأن تكون من اشخاص مهنيين وذو خبره في جميع المجالات وليس فقط سياسيين.
الأمر الخامس لا يقل أهمية عن أية أمر ذكر اعلاه وهو دعم الطلاب الجامعيين وان لزم الامر على حساب بعض الأقسام في البلدية اي اقالة مدير قسم وبمعاشه نرعى حركة الطلاب الجامعيين .
الأمر السادس هو بناء لجنة خاصة لتطوير المنطقة الصناعية ولتطوير الرياضه والمناطق الحيوية السياحية في المدينة الأمر السابع الخارطه الهيكلية وبيوت سكن للجيل الشاب.
القسم الوحيد الذي يعمل بشكل مهني هو قسم المعارف في البلدية
صوتك : الجميع يقول هذا ويحارب العائلية , ولكنه يعمل بها تحت الطاولة, وهل ستتلقى الدعم من حمولة الهيجاء؟
محمد ابو الهيجاء:أولا وكما قلت اعلاه انه ليس من المفروض علي ان اترأس القائمه , فان قررنا هذا سيكون ضمن انتخابات داخليه , من جهة اخرى وأقولها عبر منبر موقع صوتك , ان اراد شخص ان يصوت لي لأنه منتمي لنفس العائله فانا أرفض صوته وأرفض دعمه , هدفنا هو محاربة العائلية وان كانت عائلتي ستضعني رئيسا فأفضل الموت عن هذا,انا حاربت وما زلت احارب العائلية والعصبية القبلية
صوتك : اذا انت ابتدأت بالقاء النيران؟
محمد ابو الهيجاء: انا فقط أتكلم صرخة شاب غاضب وحزين على ما يجري في المدينة , ولكن وبفضل الله والحمد لله على كل شيء اني منتمي لهذه المدينة وضميري لا يسمح لي أن اصمت بعد سماع قول زور أو كذب.

صوتك: اين ترى محمد ابو الهيجاء بعد خمس سنوات من الان؟
محمد أبو الهيجاء : اما في العمل التربوي الشبابي او العمل السياسي ولكن بعد أن اقوم ببناء اسره
صوتك : لكن رأيناك في الفتره الاخيره  تعمل في المجال الفني أكثر, ما تعقيبك؟
محمد ابو الهيجاء :نعم, تربطني صداقه قوية مع المنتج الفني ومتعهد النجوم هشام خليل , مدير عام شركة تيجا ايفينت في برلين المختصة بتنظيم حفلات للفنانين من العالم العربي , واضافة لذلك تربطني ايضا علاقة قوية مع الفنان معين شريف والفنان جواد النيل.
وانا أقوم بمساعدة رجل الأعمل هشام خليل بكل ما يتعلق بالفن في الداخل الفلسطيني وعن صقل مواهب ومطربين وبالرغم من هذا انهم اصدقاء نساعد بعضا البعض ولكني لن أعمل بالمجال الفني أبدا.
صوتك: من هي الشخصية المثاليه لمحمد أبو الهيجاء؟ .
محمد ابو الهيجاء : شخصيتي المثاليه هو الرسول محمد عليه الصلاة والسلام حيث اعود الى أحاديثه في كل قرار اريد اختياره , فهو خير أهل الأرض والسماء .
صوتك :كيف تقضي أوقات فراغك في برلين؟
محمد ابو الهيجاء: جولة في بعض المتاحف التاريخية , مشاهدة مباريات كرة قدم , كتابة مأثورات او زيارة بعض الأصدقاء.
صوتك : ومن هي الشخصية التي أثرت بك ؟
محمد أبو الهيجاء : هنالك ثلاث شخصيات أساسية أثرت في حياتي وتساعدني في مواجهة بعض التحديات ,شخصية التربية والعطاء والمهنية المربي طوني نصر , حيفا مركز القسم العربي للشبيبة العاملة والمتعلمة ,شخصية التوجيه المهني والعملي المربي كمال ابو الهيجاء, شخصية الشاب النشيط والمجتهد ذو الانتماء الصديق مشعل مازن همام.
فهؤلاء الثلاث شخصيات أثرت وتؤثر بشخصيتي.
صوتك: كلمة أخيره توجهها  من أرض الغربه عبر موقع صوتك؟
محمد ابو الهيجاء: اود ان اشكر موقع صوتك على هذه اللفته الطيبة وعلى هذا الدعم , وبارك الله فيكم وأدامكم للمجتمع الطمراوي ,  واسأل الله ان يديم المحبة في قلوب هذا البلد الطيب  , وأشكر أسرتي الرائعه , أمي وأبي وأعمامي وأخوالي, و "ولاد حارتي" , وأصدقائي من طمره وخارجها على دعمهم المتواصل لي واشكر الجميع وأشكر طمره الغالية.
فأنكم لن تعرفوا قيمة هذه المدينة إلا عندما تغادرونها ولتعلموا كم هي غالية ," ويلا ندير بالنا عليها مع بعض".


للمزيد من "واحد من الناس" اضغط هنا
للمزيد من "شفاعمرو وطمرة" اضغط هنا

التعليقات

comments powered by Disqus
موقع صوتك

موقع صوتك عبارة عن موقع اجتماعي ثقافي سياسي يحترم حرية الرأي ويشجعها, كما ان الموقع مفتوحا لجميع التيارات الفكرية والسياسية

تواصل معنا
هاتف: 0503666208
فاكس:
البريد الالكتروني : info@swtak.com